الأسر العلمية في الأحساء - شبكة المنطقة الشرقية الثقافية best index_shrqiah_4 copy
 

 

العودة   شبكة المنطقة الشرقية الثقافية > ~[ الَمُنْتديَات العَامْةَ ]~ > منتدى التراث

منتدى التراث مُخْتَصٌ بِتُرَاثِ هَجَر وَشِبْه الْجَزِيْرَة الْعَرَبِيَّة

        

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-01-2007, 06:23 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
احمد عبد الهادي
مشرف متقاعد
بكم تزدهر الشرقية

إحصائية العضو






احمد عبد الهادي غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
احمد عبد الهادي is on a distinguished road

 

 

افتراضي الأسر العلمية في الأحساء


الأسر العلمية في الأحساء


من كتاب (أعلام الأحساء)
للمؤرخ الحاج جواد الرمضان








أحمد عبد الهادي المحمد صالح







تعتبر الأسر العلمية من الظواهر البارزة في الثقافة الأحسائية منذ القدم، حيث برزت بيوتات توارث أبناؤها العناية بالعلوم والمعارف، وارتقوا ارفع المناصب الاجتماعية وهذا البروز في بعض أبناء الأسر أقتصر بالمجال العلمي والبعض الآخر شمل مجالات أخرى كالتجارة والأدب شعراً وكتابة.

وتعود هذه الظاهرة إلى دور الأسرة في المجتمع الأحسائي وكونها النواة الأساسية التي ينشأ فيها أفراده، ويتربون حسب الصبغة التي غلبت على العائلة؛ فيرثونه ويعرفون به.
وبقدر نجاح البيوتات في تربية أبنائها على القيم الرفيعة يقاس نجاح المجتمعات وتطورها، ففي وسط الأسرة خاصة الكبيرة أو العائلة التي كانت أساس المجتمع قديما قبل بروز الأسرة الحديثة تربى الأطفال ونشئوا متأثرين بالقيم والثقافة السائدة والاهتمامات الغالبة على أسرهم فبرزت بيوت غلب على أبنائها الاهتمام بعلوم الشرع أو علوم اللغة وأخرى نبغت في الفلسفة والحكمة... إلى أخر المنظومات العلمية التي طرحت في العالم وساهم أبناء الأحسائي في ميدانها.
وكتاب (أعلام الأحساء) في العلم والأدب من الماضين في سبعة قرون إبتداءً من عام 800هـ الجزء الأول المطبوع عام 1420هـ -2000م الطبعة الأولى. لمؤلفة مؤرخ الأحساء في العصر الحالي الحاج جواد بن حسين الرمضان[1]، ويعد من أبرز الكتب التي لاقت استحسان القراء، لما أضافه من معلومات جديدة تخدم التراث في المنطقة، وهذا ليس بغريب على المؤلف الذي قضى أكثر من نصف قرن بحثاً وجمعاً في المخطوطات ذات العلاقة بتاريخ الأحساء وأنساب أسرها.
كتبه في تراجم أعلام منطقة الأحساء، على أساس الاسم الأول للعلم مع ذكر القرن الهجري الذي كان فيه، وانتهى به إلى حرف العين وبلغ عدد صفحات الكتاب 366 متضمناً 247 ترجمه.
وضمن هوامش التراجم من هذا الكتاب كثير من الأسر وأصولها وأبرز علمائها وأدبائها وشعرائها. وبما أن الكتاب يغطي حقبة زمنية طويلة، ويشمل جميع طبقات المجتمع بطوائفه. ولأهمية هذه الأسر لدى الباحث وبعض ذوي الاهتمام بالأسر العلمية التي ذكرهم المؤلف حسب ما يقتضيه بحثه، قمت بجمعهم وترتيبهم وتقديمهم على أساس الاسم للعائلة وذكر لمحة موجزة عن أصولهم وعرض مجمل لبعض أسماء علمائهم وذكر القرن الهجري الذي عاش فيه.


آل أبي جمهور:
العائلة الشيبانية البكرية، كانت مساكنهم بقرية (التيمية). وهم من الأسر العلمية القديمة في الأحساء. نبغ منهم عدد من الفقهاء والعلماء وأشهرهم: الشيخ حسام الدين إبراهيم بن حسن بن إبراهيم بن فاضل بن أبي جمهور من علماء القرن التاسع الهجري أيام حجم بني جروان للمنطقة، وهو جد العلامة الفيلسوف المتكلم المشهور الشيخ محمد بن الشيخ علي بن الشيخ إبراهيم المتوفى بعد عام 901هـ صاحب كتاب (المجلي) وكتاب (غوالي اللألى)[2].
أبو حليقة:
ينتمون إلى المقلد من قبيلة بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمى بن جديله بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان... ومن علمائهم الشيخ أحمد بن عبد بن عيسى بن موسى بن محمد البوحليقة وولده الشيخ جواد المتوفى عام 1412هـ[3].
أبو خضر:
من علمائهم الأديب الفاضل والشاعر المجيد الشيخ حسن بن أحمد بن محمد أبي خضر من معاصرين الشيخ محمد بن الشيخ حسين أبي خمسين ويظن انه من تلامذته، وفي عصرنا جماعة من طلبة العلوم الشرعية وأدباء وشعراء بارزون ومن جملة مشائخهم الشيخ حبيب بن الحاج حسين بن أحمد بن الشيخ حسن المذكور، والشيخ سلمان بن أحمد بن علي بن الشيخ حسن، والشيخ حسين بن علي... وهو شاعر شعبي[4].
أبو خمسين:
ينتمون إلى (الوداعين) من قبيلة همدان القحطانية المشهورة وقد برز من هذه العائلة عدد من الفقهاء والأدباء على مدى قرنين من الزمان وأقدم مشائخهم الشيخ محمد بن أحمد بن إبراهيم من أهل القرن الثاني عشر الهجري وهو الجد الرابع للشيخ باقر بن الشيخ موسى. والشيخ حسين بن علي بن الشيخ محمد المذكور وأبنه العلامة الشيخ محمد بن الشيخ حسين المتوفى عام 1316هـ وهو أكبرهم وأكثرهم شهرة. وأولاده: الشيخ طاهر والأديب الشيخ عبد الحميد. ومنهم العلامة الشيخ موسى بن الحاج عبد الله المتوفى عام 1353هـ [وأبنه الشيخ باقر قاضي المحكمة الشيعية في الأحساء]، وأخوه الشيخ جواد المتوفى عام 1389هـ ومنهم الشيخ ياسين بن علي بن عبد الله أبي خمسين المتوفى عام 1348هـ تقريباً، ومنهم الشيخ ياسين بن الحاج أحمد الياسين أبي خمسين المتوفى عام 1402هـ. ومن مشائخهم المعاصرين الفاضل الشيخ حسن بن الشيخ باقر... وعيال عمه الثلاثة الفضلاء الشيخ موسى والشيخ حسين والشيخ حسن أبناء المرحوم الحاج هادي بن موسى... ومنهم الخطيب الشيخ عادل بن عبد الله بن علي أبي خمسين... وغيرهم[5].
آل مربط:
أسرة علمية اشتهرت في القرن الحادي عشر الهجري حيث نبغ وبرز منها عدد من الفقهاء والأدباء، ومن مشاهير علمائها: العالم الجليل الشيخ محمد بن نصر الله آل مربط، والعالم الجيل الشيخ علي بن أحمد بن عبد الله آل مربط، والشيخ عبد الإمام وأبنه الشيخ أحمد آل مربط. ولا زال عدد من عوائل آل مربط يسكنون قرية المزاوي، منهم آل حسين، منهم المرحوم الملا إبراهيم بن عبد الله آل حسين، وأسرة آل نصر الله، وآل فلج (ألفلق)[6].
البحراني:
تنتهي أصول هذه العائلة إلى آل عصفور من بني عقيل بن كعب من بني عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن العدنانية، وهم أبناء عمومة آل عصفور الأسرة العلمية المشهورة في البحرين. من هم: الخطيب الكبير في عصره الشيخ طاهر بن الحاج محمد بن علي بن محمد البحراني الأحسائي[7].
البغلي:
كانوا من ساكن المدينة المنورة، ثم نزحوا منها في القرن الحادي عشر الهجري إلى الأحساء... ومن علمائهم الشيخ محمد بن حسن البغلي من أهل القرن الثالث عشر الهجري، والأديب الشاعر الطبيب الشيخ محمد بن علي البغلي المتوفى في الدورق من مدن إيران عام 1270هـ، والشيخ علي بن مليخان البغلي، كان حياً عام 1247هـ وهو أيضاً ممن توطن الدورق، ومنهم أيضاً الشيخ أحمد بن الشيخ محمد البغلي العالم الأديب المتوفى بعد عام 1278هـ، وحفيدة الشيخ أحمد بن الحاج محمد المتوفى عام 1355هـ، وللشيخ أخ يدعى الشيخ حسن توفى عام 1380هـ[8].
البقشي:
تنتمي إلى السبيع بن صعب بن معاوية بن كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن خيوان بن نوف بن همدان من كهلان من القحطانيين. ومن فضلائهم الشيخ محمد بن عبد الله البقشي المتوفى عام 1375هـ. ومنهم في أيامنا عدد من طلبة العلوم الشرعية، مثل الشيخ أمين ابن الحاج علي العبد الوهاب البقشي من مواليد عام 1385هـ، والشيخ حسن بن محمد بن علي البقشي، والشيخ عبد المجيد بن عبد الله العبد الوهاب البقشي، والأديب الأستاذ محمد بن عبد الرسول البقشي، والفاضل الشيخ حسن بن علي البقشي (أبو منير) وهو ممن تتلمذ على الشيخ أحمد بن حسن الوائل في العراق[9].
البو علي:
تنتمي إلى عبد القيس وهي عائلة ذات عدد متوسط وكانوا يسكنون في الأصل قرية (القرين) من قرى الأحساء الشمالية، ثم انتقل بعضهم إلى مدينة الهفوف وسكنوا حي (الفوارس) من الرفعة الجنوبية. ومن شخصياتهم العلمية الشيخ صالح بن خلف آل أبي علي القريني عاش في القرن الثالث عشر الهجري، والشيخ علي بن حسن كان حياً في أخر القرن الثالث عشر، وحفيده الشيخ أحمد بن إبراهيم المتوفى عام 1397هـ الذي كان يصلي في مسجد فريق النجارين من الكوت. ومن أدبائهم المرحوم الحاج يوسف بن موسى وأبنه المرحوم الحاج عبد الحميد المتوفى عام 1417هـ. ومنهم الشيخ توفيق ابن منصور آل أبي علي المعاصر إمام مسجد الإمام الحسن في حي الفيصلية (الزقيجان) ومنهم الأديب الشاعر المرحوم عبد الله بن علي بن محمد آل أبي علي المتوفى عام 1397هـ[10].
الجبران:
من الأسر العريقة البارزة، برز منها علماء فضلاء وأدباء كملاء... ومن علمائهم الشيخ محمد بن أحمد المتوفى عام 1304هـ، وأبنائه الشيخ صالح بن الشيخ محمد بن أحمد الأحسائي بن حسن بن حسين بن محمد بن حسن بن علي بن حسين بن محمد بن جمعة بن جبران البحراني المتوفى عام 1325هـ، وأخوة الشيخ محمد علي المتوفى عام 1339هـ وهذا والد العالم الأديب الشاعر الشيخ محمد الجبران المتوفى عام 1394هـ والد الفاضل المعاصر الشيخ صادق[11].
الجزيري:
نسبة إلى جزيرة النبيه صالح من جزر البحرين والتي كانت قديماً تسمى جزيرة (آكل) وقد هاجروا إلى الأحساء بعد غزوا اليعاربه حكام عمان للبحرين في حدود عام 1130هـ. والجزيري... هم من آل المتوج، وهم ينتمون إلى قبيلة بني أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس القبيلة المضرية المشهورة، وهذه العائلة لمعت في القرن الثامن والتاسع للهجرة بواسطة من نبع منها من العلماء الأجلاء وعلى رأسهم العلامة الشيخ أحمد بن الشيخ عبد الله ابن المتوج البحراني المتوفى عام 820هـ، والعالم النحرير والأديب الفذ والشاعر القدير والخطيب المفوه الشيخ حسن بن عبد المحسن بن حسن بن محمد آل المتوج الجزيري المتوفى عام 1405هـ[12].
الجعفري:
يعود أصلها إلى السيد إبراهيم بن السيد محمد بن السيد علي الزينبي بن السيد عبد الله الجواد المشهور بن الشهيد جعفر (الطيار) بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم القرشي، استوطنوا الأحساء في حدود سنة 877هـ عند زيارة جدهم الأعلى الشيخ نصر الله بن عبد الله بن صالح بن عبد العزيز الجعفري الشافعي للمنطقة في مهمة علمية شرعية، فتولى التدريس والإفتاء على مذهب الإمام محمد بن إدريس الشافعي، وكان ذلك بطلب من حاكم الأحساء أجود بن زامل الجبري. وبرز من هذه الأسرة الشريفة عدد كبير من العلماء والفقهاء والشخصيات البارزة، منهم الشيخ عبد الله بن أحمد الجعفري، والشيخ عبد اللطيف بن محمد الجعفري المؤسس لمسجد الجعفري في محلة النعاثل وذلك عام 1192هـ والذي أوقفه على أبنه الشيخ عبد الله ومن بعده تولى شئون المسجد أبنه الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ عبد الله وقد تولى الشيخ عبد الرحمن المذكور قضاء القطيف في العقد الأخير من القرن الثالث عشر الهجري، ومنهم الشيخ عبد اللطيف بن محمد بن عبد اللطيف الذي أسس مسجده المعروف بـ (مسجد الجعفري) في حي الكوت، وتولى التدريس فيه فتتلمذ عليه أولاده وعدد من الفضلاء، ومنهم الأديب الشاعر الأستاذ إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن إسماعيل، الذي أنتخب عضواً في المجلس البلدي ببلدية الأحساء وذلك في لقرن الرابع عشر الهجري، ومنهم الشيخ محمد بن عبد الرحمن الخطيب الجعفري (1331هـ - 1418هـ)، ومنهم الشاعر الشعبي عبد اللطيف بن محمد الجعفري المتوفى حدود عام 1365هـ[13].
الجلواح:
تنتمي إلى قبيلة (طي) القحطانية... وأقدم من عرفنا من علمائهم الشيخ محمد وأبنه الشيخ ناصر بن الشيخ محمد الجلواح الذي كان حياً عام 1188هـ وأبنه الشيخ حجي بن الشيخ ناصر من علماء القرن الثاني عشر الهجري، وولده العالم الفاضل الشيخ محمد، وللشيخ محمد المذكور ولد فاضل اسمه الشيخ علي بن الشيخ محمد، ومنهم حفيدة الشيخ محمد بن الشيخ حسن بن الشيخ علي الجلواح الخطاط المشهور... المتوفى حدود عام 1330هـ، ومنهم الشيخ أحمد بن الشيخ حسن الجلواح المتوفى عام 1352هـ ومنهم المرحوم الملا طاهر بن حسين الجلواح توفى في 29/1/1410هـ وهو والد الأديب المعاصر الأستاذ محمد بن طاهر الجلواح[14].
الحاجي الموسوي:
من الأسر الموسوية الحسينية الشهيرة البارزة في الأحساء... ونسبتهم إلى جد لهم اسمه السيد علي بن عبد الرضا، ويكنى بـ (أبي طالب)، ويلقب بـ (العلوي الحاج) وهو من أحفاد السيد شهاب الدين احمد بن محمد المدني. ومن علمائهم البارزون، السيد سلمان بن السيد أحمد بن السيد محمد بن السيد علي الحاجي الموسوي المتوفى حدود عام 1323هـ،والعالم الجليل السيد عبد الله بن السيد أحمد الحاجي المتوفى عام 1392هـ، والشاعر الأديب السيد علي بن السيد طاهر الحاجي (1375-1417هـ)، ومن شخصياتهم العلمية المعاصرة الفاضل السيد إبراهيم بن السيد خليفة الحاجي، والفاضل السيد عبد الله بن السيد محمد الحاجي[15].
الحاجي:
تنتهي أصولها إلى العيونيين من عبد القيس وهم سكنه قرية (البطالية) من قرى الأحساء الشمالية. ومنهم من هاجر إلى جزر البحرين وسكن بلاد القديم فشتهروا وعرفوا بالبلادي، وكذلك بلدتهم التي نزحوا منها في الأحساء كانت قديماً أيضاً تعرف بـ (البلاد) أو بلاد بن بطال نسبة إلى الأمير العيوني مالك بن بطال أحد أمراء الأسرة العيونية. ومن علمائهم الشيخ حسن بن علي بن فاضل الحاجي من علماء وفضلاء القرن الثاني عشر الهجري، والشيخ أحمد بن عبد الله بن محمد الحاجي الأحسائي الأصل البلادي البحراني الموطن وهو علم من أعلام الشعر والأدب في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري. ومن أحفاده الشيخ علي البلادي مؤلف كتاب (أنوار البدرين)[16].
الحدب:
وهم أبناء عمومة آل عصفور، الأسرة العلمية المشهورة في البحرين... والحدب ذرية سليمان بن عطية بن شيبة، والجميع ينتمون إلى بني عصفور، من بني عقيل بن كعب من بني عامر بن صعصعه من هوزان،... فمن مشائخهم في القرن الرابع عشر الهجري الشيخ حسين بن علي الصالح الحدب المتوفى في الدورق في بلاد إيران حدود عام 1330هـ، ومن خطبائهم الفاضل المرحوم ملا علي بن محمد المتوفى في حدود 1368هـ، وهو والد الخطيب المعاصر ملا علي الحدب. ومنهم أيضاً الخطيب ملا عطية بن حسين بن علي الحدب. ومن طلبة العلم فيهم في أيامنا الشيخ حسين بن ملا علي بن محمد الحدب[17].
الحرز:
تنتمي إلى قبيلة عبد القيس من ربيعة بن نزار ومن هذه الأسرة نبغ وبرز عدد كبير من العلماء والأدباء والأعيان، فمنهم: الشيخ إبراهيم بن صالح الحرز الأحسائي عاش في القرن الحادي عشر، أقام في القرى الشرقية من منطقة الأحساء، توفى عام 1094هـ وهو خطاط كتب بقلمه عدة مصاحف شريفه وكتب علمية. ومن المعاصرين الشاعر الأديب الأستاذ ناجي بن داوود الحرز، والأديب الناقد الأستاذ محمد بن حسين الحرز ومنهم شقيقة الشيخ نجيب بن حسين بن حسن الحرز والشيخ مسلم بن عبد الله الحرز، والكاتب الشيخ محمد علي الحرز صاحب كتاب (علي الرمضان طائر الأحساء المهاجر) وكتاب (الشيخ باقر أبو خمسين علم وعطاء وأدب). ومن الحرز هاجرت جماعة إلى العراق في القرن الثالث عشر الهجري وتوطنوا سوق الشيوخ والزبير وبرز منهم علماء فضلاء، ومن فروع الحرز في الأحساء العليو في الرفعة الشمالية منهم الشيخ عبد الهادي بن الوجيه سلمان بن محمد العليو، وهو من طلبة العلم المجدين في تحصيلهم العلمي. ومن فروعهم المشهدي وآل الشيخ[18].
الحليبي:
وهي فرع من آل زيد التي ينتهي نسبها إلى قحطان... والحليبي يلتقون جميعاً في جدهم سعيد بن محمد بن سعيد بن إبراهيم بن عبد الله بن محمد... اعتنى بعض أبناء هذه العائلة بالعلم والأدب في العصور الماضية، ومن مشاهير أسلافهم الشيخ حسن بن حمد آل زيد القحطاني من علماء وفضلاء القرن الثاني عشر الهجري، والشيخ عبد الله بن محمد بن زيد... ومن أعلامهم المعاصرين الأستاذ الفاضل سعود بن عبد العزيز الحليبي، وأولاده الدكتور خالد والأستاذ محمد، وهما أديبان شاعران من شعراء الأحساء البارزين... ومنهم الشاعر الأديب الأستاذ حسن بن عبد الرحمن بن سعيد الحليبي[19].
الخرس:
تنتهي أصولها إلى قبيلة (الدواسر). منهم الشيخ إبراهيم بن عبد المحسن بن حسين بن محمد بن حسين آل علي بن عبد الله، ولد بالأحساء عام 1296هـ في القرن الرابع عشر الهجري والمتوفى عام 1352هـ. وفي الوقت الحالي عدد من طلاب العلوم الشرعية لهذه الأسرة منهم: الشيخ عبد الأمير بن علي الخرس، والشيخ محمد بن جواد الخرس له عده مؤلفات[20].
الخليفة:
يرجعون في أصولهم إلى ربيعة بن نزار من العدنانيين شأنهم شأن غالبية أهل المنطقة... ومن علمائهم وأدبائهم: الشيخ علي بن حسن بن علي بن حسن بن خليفة... المتوفى عام 1275هـ، والشيخ حسن بن الشيخ حسن الخليفة من علماء القرن الرابع عشر الهجري. ومنهم أيضاً الخطاط المشهور الشيخ حسن بن سلطان بن علي بن محمد بن خليفة الأحسائي... والشاعر الشعبي المشهور الحاج كاظم الخليفة المعروف (بالحبيصي) توفى في حدود عام 1360هـ، وله ولد أديب فاضل معاصر هو الحاج علي بن كاظم الخليفة[21].
الخميس:
ينتمون إلى جدهم (فدغم بن لامي) من قبيلة عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وآل فدغم أفخاذ وبطون منهم آل أبي خميس، وآل موسى... وغيرهم. وهم أصحاب وجاهة وزعامة وثروة واسعة في القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجريين. ومن أبرز شخصياتهم الشيخ علي بن محمد بن علي آل أبي خميس الفدغمي الذي أوقف مدرسة علمية في محلة الفوارس من الرفعة عام 1200هـ[22].
الدندن:
هذه العائلة من الأسر العلمية العريقة فقد نبغ منها عدد من العلماء والأدباء منذ مئات السنين فمن علمائها في القرن الثاني عشر العلامة الشيخ عبد الله ابن محمد الدندن وأبنه الشيخ أحمد وهو من أهل القرن الثالث عشر الهجري والشيخ ياسين الدندن. وفي القرن الرابع عشر كان منهم العلامة الشيخ حسين أبن محمد الدندن والشيخ محسن، والشيخ أحمد بن حبيب بن خميس الدندن المتوفى عام 1311هـ، وهو أحد فضلاء الأحساء وآلات إليه المرجعية بعد وفاة السيد هاشم بن السيد أحمد وهو تلميذ السيد المذكور وتتلمذ أيضاً عند الشيخ محمد العيثان. أما المعاصرين منهم الشيخ علي بن الشيخ عباس والشيخ عبد الله بن إبراهيم والشيخ محمد جواد والشيخ واصل أبناء الشيخ علي الدندن المتوفى عام 1412هـ، والشيخ محسن المتوفى عام 1403هـ، وهم من سكان مدينة المبرز[23].
الرمضان:
بطن من خزاعة، وهي وقبيلة تنتمي إلى الأزد من قحطان؛ وعند بعض النسابين أنهم من القبائل المضرية العدننية وهم بنوا عمرو بن ربيعة وهو لحي بن حارثة بن عمر بن مزيقيا... ومن علمائهم: الشيخ أحمد بن الشيخ محمد بن الشيخ عبد الله بن الشيخ حسن الرمضان من علماء القرن الثالث عشر الهجري، وخلف ولد عالم أديب اسمه الشيخ محمد صالح توفى عام 1320هـ وخلف ولدين فاضلين هما الشيخ حسن.. والشيخ علي المتوفى في الكويت عام 1341هـ. والشاعر المشهور الشيخ ملا علي بن محمد آل موسى الرمضان المتوفى عام 1323هـ، وأبنه الشيخ بن الشيخ علي بن محمد بن موسى الرمضان المتوفى عام 1355هـ[24].
الزواوي:
من السادة الحسنيين من الأدارسة من أهل الأحساء... منهم العالم الجليل السيد عبد الرحمن بن أحمد الزواوي المالكي الذي أنتقل من الأحساء إلى مكة المكرمة وتوطنها، وكان ذلك عام 1210هـ. ومنهم السيد عبد الرحمن الزواوي... ومنهم السيد عبد الله بن محمد صالح المذكور، والسيد صالح بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن أحمد الزواوي الحسني (1246-1308هـ)[25].
السلمان:
ينتمون إلى قبيلة (عنزة) العدنانية الشهيرة. ومن علمائهم وفضلائهم: الشيخ ياسين بن الشيخ حسن بن محمد بن زيد السلمان، والشيخ حبيب بن الشيخ ياسين المذكور المتوفى في مدينة المبرز عام 1342هـ، وأبنه الشيخ ياسين المتوفى عام 1396هـ، والشيخ عبد الله بن حسن السلمان المتوفى عام 1398هـ. ومن المعاصرين التقي الشيخ عبد العظيم بن صالح بن الشيخ حبيب المذكور...، ومنهم أخواه الشيخ حبيب المولود عام 1386هـ، والشيخ يوسف المولود عام 1389هـ[26].
السويج:
من الأسر الحسينية الشريفة ينتهي نسبهم إلى السيد إبراهيم المجاب بن السيد محمد العابد بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق %... وقد برز منهم علماء وأدباء في موطنهم الأصلي وفي مهجرهم منطقة البصرة ومن أعلامهم في الأحساء العالم الفاضل السيد صالح بن السيد علي السويج وأخوه الأديب الشاعر السيد محسن المتوفى عام 1398هـ وفي البصرة نبغ منهم السيد محمد بن السيد أحمد بن السيد هاشم بن السيد محمد بن السيد علي السويج وأبنه العالم الفاضل والأديب الشاعر السيد أحمد المتوفى عام 1380هـ، وأخوة الخطيب السيد مهدي[27].
الشايب:
ينتمون إلى قبيلة (عبد القيس) ومنها علماء وخطباء منهم: الشاعر الأديب والخطيب ألامع الشيخ أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي الشايب العمراني المتوفى حدود عام 1348هـ، والشيخ سلمان بن محمد والشيخ حسن والشيخ حسين والخطيب طاهر بن الشيخ أحمد المذكور سابقاً والملا حسن المتوفى عام 1406هـ، وأبنه الشيخ أحمد المعاصر. وينسبون إلى البلدة التي يسكنونها وهي قرية العمران الجنوبية من قرى الأحساء الشرقية[28].
الشخص:
السادة الشخص من الأسر الموسوية الكبيرة البارزة في الأحساء... ومن علمائهم وأدبائهم: السيد أحمد بن السيد علي بن السيد أحمد بن إبراهيم بن رضي بن إبراهيم بن علي بن محمد بن أحمد بن السيد علي المعروف بـ الشخص...، وولد السيد أحمد المذكور السيد محمد حسن المتوفى عام 1408هـ، والعلامة المجتهد السيد محمد باقر، ومنهم الخطيب الفاضل السيد علي بن السيد أحمد، والسيد عبد الرضا بن العلامة السيد باقر الشخص... ومنهم السيد محمد بن السيد هاشم وأبنه السيد هاشم صاحب كتاب (أعلام هجر) وأخوة الخطيب المشهور السيد عبد الله بن السيد هاشم الشخص (أبو نزار) وأبنه الأديب الشاعر الدكتور محمد رضا... ومنهم الخطيب الفاضل السيد علي شبر[29].
الشواف:
ينتمون إلى آل بن فارس... وهم ينتمون إلى قبيلة (اعنزة) ومن علمائهم وشخصياتهم: الشيخ حسين بن علي بن حمد بن غارس، والشيخ عيسى بن حسن بن الشيخ حسين الشواف البن فارس، والشيخ حسين بن الحاج عبد الله بن عيسى بن حسن بن الشيخ حسين بن علي بن حمد الشواف المتوفى عام 1403هـ، وأخوة العالم الفاضل الشيخ عيسى بن عبد الله المتوفى عام 1338هـ، والملا موسى بن محمد علي آل حمد الشواف المعروف بالطويل[30].
الصحاف:
تنتهي أصولها إلى قبيلة عبد القيس بن ربيعة بن نزار. وهي من الأسر العلمية بواسطة من نبغ فيها من العلماء والشعراء وهم كثيرون منهم: جدهم الأعلا الشيخ محمد وهو المعروف بالصحاف وأبنه الشيخ حسين وولادة الشيخ موسى وهم من فضلاء الأحساء في القرن الثاني عشر الهجري والشيخ ناصر بن الشيخ موسى المذكور وأبنه الشيخ حسين بن الشيخ حسين بن الشيخ ناصر وأشهرهم العلامة الشيخ محمد بن الشيخ حسين الذي هاجر من الأحساء وتوطن الكويت وإليه ينسب مسجد الصحاف ومنهم أبنه الشيخ علي المتوفى عام 1321هـ وهو أبو العلماء الثلاثة الشيخ أحمد المتوفى عام 1318هـ، والشيخ حسين المتوفى عام 1343هـ، والشيخ كاظم المتوفى عام 1399هـ[31].
العبد القادر:
جدهم عبد القادر ابن محمد بن أحمد بن الشيخ علي بن محمد الأنصاري وهم من ولد الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري، قدم جدهم الشيخ علي بن محمد من المدينة إلى الأحساء في حدود القرن العاشر الهجري. ومن علمائهم: الشيخ أحمد بن صالح العبد القادر عاش في القرن الثاني عشر الهجري، والشيخ أحمد بن عبد الله بن محمد العبد القادر من نفس القرن المذكور. والشيخ عبد الله بن الشيخ علي العبد القادر المتوفى عام 1344هـ، والعالم المؤرخ الأديب الشيخ محمد بن الشيخ عبد الله العبد القادر المتوفى عام 1391هـ مؤلف كتاب (تحفة المستفيد) في تاريخ الأحساء، ومن العلماء والأدباء المعاصرين الفاضل الشيخ إبراهيم بن الشيخ عبد المحسن العبد القادر[32].
العبد اللطيف:
ينتمون إلى بني هلال بن عامر بن صعصعة، والشيخ عبد اللطيف الذي ينتسبون إليه كان على قضاء الأحساء في عام 1056هـ ووالده وجده من العلماء. وممن ينتسب إلى بني هلال بن عامر من العوائل في الأحساء (العامر) و(الهلال بن أحمد الهلالي) العائلتان المعروفتان في محلة الفوارس من مدينة الهفوف. ومن مشائخ عائلة العبد اللطيف الشيخ أحمد بن عبد الله العبد اللطيف الهلالي العامري وهو أحد علماء الأحساء في القرن الثالث عشر الهجري وكان على دست القضاء في الأحساء في ذاك الوقت[33].
العبد المحسن:
من الأسر الحسينية العلوية البارزة في الأحساء وهم من أشراف المدينة المنورة... والعبد المحسن هاجروا من المدينة المنورة منذ عدة قرون... وفيهم العلماء والأدباء والشعراء والشخصيات المرموقة ومن علمائهم العالم الجليل السيد عبد الله بن السيد علي بن السيد صالح (أبو رسول)... ومن أدبائهم الشاعر الأديب السيد حسن بن السيد إبراهيم[34].
العدساني:
ينتمون إلى محمد بن عقيل بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، وبيتهم من البيوت الجليلة في العلم والفضل في الأحساء فقد برز منهم علماء فضلاء في القرن الثاني عشر الهجري تولى منهم القضاء في الأحساء جماعة وهم: الشيخ حسين بن الشيخ محمد بن الشيخ مبارك العدساني وكان على القضاء في عام 1132هـ، ثم بعده أبنه الشيخ محمد بن الشيخ حسين المذكور وكان في القضاء عام 1159هـ، ثم أبنه الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ محمد وكان في القضاء من عام 1169هـ حتى عام 1175هـ... ثم أخوة الشيخ حسين بن الشيخ محمد بن الشيخ حسين بن الشيخ محمد بن الشيخ مبارك العدساني من 1185هـ حتى 1200هـ، ثم الشيخ محمد حسن بن الشيخ عبد الرحمن بن الشيخ محمد بن الشيخ حسين بن الشيخ محمد بن الشيخ مبارك وكان في القضاء عام 1202هـ، وفي القرن الثالث عشر الهجري هاجروا إلى الكويت[35].
العرفج:
تنتهي أصولها إلى قبيلة عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار. ومن علمائهم: الشيخ أحمد بن الشيخ عبد الرحمن العرفج من علماء القرن الثالث عشر، والشيخ أحمد بن محمد بن علي العرفج المتوفى عام 1357هـ، والشيخ محمد بن الشيخ حسين المتوفى عام 1360هـ[36].
العفالق:
ينتمون إلى عياف بن كلب بن ربيعة بن عفرس بن خثعم بن أنمار بن آرش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. والأحساء مسكنهم القديم فنزحوا منها إلى بلدان نجد وتفرقوا فيها... ومن مشاهير علمائهم الفقيه الحنبلي والعالم الفلكي المشهور الشيخ محمد بن عبد الرحمن العفالق المتوفى عام 1164هـ، والشيخ أحمد بن حسن بن رشيد العفالق المولود بالأحساء حدود 1180هـ والمتوفى في القاهرة عام 1257هـ ومن متأخري علمائهم العالم الجيل الشيخ عبد اللطيف بن محمد آل عفالق المتوفى عام 1382هـ[37].
العلي:
نسبة إلى جد لهم هو الشيخ علي بن عبد العزيز بن أحمد بن عمران بن فضل بن علي بن حديثه بن عقبه بن فضل، ينتمون إلى فضل بن ربيعة بن حازم بن علي بن مفرج بن دغفل بن جراح الطائي... وهم منتشرون في العمران والقارة والهفوف، منهم العالم الجليل الشيخ إبراهيم بن حجي آل علي، عاش في القرن الثالث عشر الهجري... وفي القارة لهذه الأسرة عدة فروع منهم: الشبعان، وأبو حليقة، ومن علمائها في القارة الشيخ سلمان بن عبد المحسن العلي المتوفى عام 1359هـ وإبنه الشيخ عبد الحميد المتوفى عام 1419هـ، ومن الخطباء الملا عبد المحسن بن علي العلي المتوفى عام 1416هـ والخطيب الشاعر الملا أحمد بن علي بن عبد العزيز العلي المتوفى عام 1365هـ وهو جد الأديب والشاعر الكبير والكاتب المعروف الأستاذ محمد بن عبد الله العلي... وأما العلي فهم يسكنون مدينة العمران وأسرة العباد هم من آل علي، ولهذه الأسرة علماء فضلاء وأدباء وشخصيات بارزة، أبرزهم: العلامة الشيخ عمران بن حسن بن سليم العلي وأبناؤه الشيخ معتوق والشيخ كاظم. ومن الشخصيات البارزة الشيخ محسن بن عيسى بن حسن العلي وكان شيخ قرية الحوطة والتي فيها يسكنون، وبعد وفاته خلفه أبنه الشيخ عبد الهادي بن الشيخ محسن العلي، أما آل عباد العلي فمنهم الشيخ سلطان وأبنه العلامة الميرزا محسن وحفيده المعاصر العلامة الشيخ الدكتور عبد الهادي الفضلي، ومنهم الخطيب الشيخ محمد بن علي العباد[38].
العلي:
(الصائغ) بن عبد الله بن محمد بن سلمان الصائغ عائلة كبيرة تنتمي إلى قبيلة بني تميم الشهيرة، وينقسمون إلى أربع عائلات هي: آل عبد الوهاب، والصاغة، وآل السمين أسرة الخطيب الكبير المرحوم الشيخ عبد الله بن حسين بن علي بن حسن بن علي آل السمين، وآل موسى وهم منتشرون في دولة الكويت، ومدن المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية كالهفوف والمبرز والدمام وغيرها، وآل موسى ينتسبون إلى جدهم العالم الجيل الشيخ موسى بن محمد بن موسى آل علي بن عبد الله التميمي المستشهد في حدود عام 1212هـ، ومن آل بن موسى علماء فضلاء وشخصيات بارزة، فمنهم: الخطيب الملا طاهر المتوفى عام 1406هـ ومنهم الأديب اللغوي الحاج موسى بن محمد الموسى المتوفى عام 1418هـ، ومنهم جملة من طلبة العلوم العلوم الشرعية كالشيخ مفيد بن حسن آل موسى والشيخ محمد بن حسن بن علي الموسى والشيخ عبد الله بن سليمان بن محمد حسن الموسى[39].
العمير:
ينتمون إلى قبيلة سبيع بن صعب بن معاوية بن كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن همدان... وقد نبغ من هذه الأسرة عدد كبير من الفقهاء في فقه الإمام محمد بن أدريس الشافعي... ومنهم على سبيل المثال لا الحصر: الشيخ محمد سعيد ووالده الشيخ عبد اللطيف، وولده الشيخ سعيد المتوفى عام 1270هـ، ومنهم الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن العمير والشيخ عمر بن الشيخ عبد الله العمير، والشيخ محمد بن عبد الرحمن بن عمير، والشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بن عمير، ومنهم الشاعر الأديب الشيخ عبد الله بن الشيخ عبد اللطيف بن الشيخ عبد الله العمير المتوفى عام 1377هـ[40].
العوض:
منهم أدباء وعلماء بارزون فمنهم: العالم الفاضل الشيخ حسين بن ملا محمد بن عبد الوهاب العوض المتوفى عام 1365هـ، وأخوه الملا عايش الأديب المعاصر، ومنهم الخطيب الملا أحمد بن عبد الحميد العوض[41].
العيثان:
أصولهم ترجع إلى بني شيبان من بكر بن وائل وبهذا إما أنهم أبناء عمومة آل أبي جمهور أو من أعقابهم. وهذه الأسرة من أبرز الأسر العلمية في الأحساء، برز منهم علماء فقهاء، صاروا مراجع للتقليد منذ قرون كثيرة، ولازال العلم والأدب فيهم حتى أيامنا هذه. ومن علمائها العالم الفاضل الجليل الشيخ إبراهيم بن حجي العيثان من علماء القرن الثالث عشر الهجري، ويظهر أنه والد الشيخ عبد الله بن الشيخ إبراهيم العيثان المعاصر للعلامة الأوحد الشيخ أحمد بن زين الدين الأحسائي. [ومنهم شمس الشموس العالم آية الله العظمى الشيخ محمد العيثان المتوفى عام 1331هـ]، وفي عصرنا منهم علماء فضلاء وأدباء، أشهرهم وأفضلهم العلامة الشيخ علي بن العلامة الشيخ محمد المتوفى عام 1400هـ، وأبنه الشيخ حسين المتوفى عام 1419هـ، ومنهم الأديب الخطيب الملا عبد الحسين بن الشيخ حسن المتوفى عام 1415هـ، وأبنه الأديب الشاعر الأستاذ حسن، ومنهم الأديب الفاضل الشيخ الأستاذ معتوق بن الحاج عبد الله والأديب الفاضل الأستاذ أحمد بن معتوق العيثان وأخيه الفاضل الشيخ عادل والشاعر الشعبي الأستاذ باسم بن ملا محمد العيثان، والشيخ محمد بن علي المتوفى عام 1416هـ[42].
الغافلي:
سادة الغافلي نسبة إلى جد لهم اسمه السيد غافل بن السيد علي بن السيد أحمد من أهل القرن الثاني عشر الهجري، وهم أبناء عمومة السادة الشخص يلتقون جميعاً في جد لهم وهو أحد أحفاد السيد أحمد بن السيد محمد المدني الأحسائي الذي هو من القرن التاسع الهجري... فمن طلبة العلم منهم السيد عدنان... ومن طلبة العلم الشرعي: السيد عدنان بن السيد إبراهيم بن السيد محمد بن السيد علي الغافلي الموسوي نزيل قرية الشعبة المعروفة في قرى الأحساء الشمالية[43].
الغدير:
ينتمون إلى الجحاحفة من العيونيين من عبد القيس، منهم: الشيخ عبد الله بن غدير[44].
الغريري:
وهم من الدهامشة، من قبيلة اعنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان... ومنهم مشائخ مثل الشيخ سلمان بن محمد بن عبد اللطيف الغريري المتوفى عام 1255هـ، والعالم الفاضل الشيخ عبد الوهاب بن سعود بن علي الغريري، الذي توفاه الله يوم ثاني عيد الفطر عام 1418هـ[45].
الغنام:
ينتمون إلى قبيلة بني تميم المضرية العدنانية، وهم فرعان آل أبي بكر وآل مبارك آل غنام، ومن علمائهم فضلائهم: الشيخ مبارك بن علي الغنام والشيخ أبو بكر بن الشيخ حسين الغنام المتوفى عام 1200هـ، وأبنه الشيخ حسين بن أبي بكر مؤلف كتاب (روضة الأفكار) في التاريخ، ومنهم في القرن الثالث عشر الهجري أيضاً الشيخ حسين بن الشيخ عبد الوهاب، وأخوة الشيخ أحمد بن الشيخ عبد الوهاب المدرس بمدرسة (جبر الدوسري) والمتوفى عام 1274هـ[46].
الكرود:
ينتمون إلى (الدواسر) ومنهم علماء وأدباء معروفون في مقدمتهم العالم الجليل الشيخ محمد بن عبد الرحمن الكرود المشهور توفي عام 1372هـ وله عدة أولاد منهم الشيخ علي (1306هـ -1354هـ) توفى في حياة أبيه، والشاعر الشعبي الأستاذ عبد الله (1339- 1395هـ) والشيخ فهد إمام مسجد (رشيد) في محلة العيوني، والشيخ الأديب المؤرخ الشيخ سلمان بن الشيخ محمد[47].
اللويمي:
ينتمونإلى بني لأم بن عمر بن طريف من قبيلة طي القحطانية. وهي من العوائل الكبيرة العريقة في الفضل والعلم والأدب، وبعض أفراد هذه العائلة يسكن في مدينة المبرز وهم آل بشر وآل بن سعد ومنهم آل خليفة المنسوبون إلى جد لهم يدعى خليفة بن حسين بن سعد اللويمي؛ والرميلة والشعبة. ومن علمائهم: العالم الجليل الشيخ إبراهيم بن أحمد اللويمي من علماء القرن الثاني عشر الهجري كان حياً عام 1135هـ من سكان قرية البطالية، والشيخ مبارك وأبنه الشيخ محمد بن الشيخ مبارك، والد العلماء الثلاثة: العالم الشيخ عبد المحسن المشهور والمعروف في القرن الثالث عشر، والشيخ عيسى، والشيخ حسن؛ وللشيخ عبد المحسن ولدان عالمان فاضلان هما الشيخ محمد والشيخ علي. وهؤلاء من سكان قرية البطالية. ومنهم أيضاً المرحوم الشيخ عبد النبي وهو من سكان قرية الشعبة وأبنه الفاضل المعاصر ورئيس محكمة الأوقاف والمواريث حالياً الشيخ محمد بن الشيخ عبد النبي[48].
الماجد:
من الهزازنة نسبة إلى هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. نزح جدهم عبد الله بن ماجد عام 1051هـ إلى الأحساء من مدينة الحريق. ومن مشائخهم: الشيخ أحمد بن محمد بن عبد الله الماجد كان في القرن الثالث عشر الهجري، والشيخ عيسى بن عبد الرحمن الماجد المتوفى عام 1343هـ، وولده الشيخ عبد الرحمن وهذا شارك في وقعة (كنزان) وتوفى عام 1377هـ[49].
المبارك التميمي:
أسرة آل الشيخ مبارك من الأسر العلمية البارزة في الأحساء وفي منطقة الخليج العربي وقد حافظ الكثير من أفرادها على دراسة علوم العربية والحديث والفقه وهم ينتسبون إلى جدهم الشيخ مبارك بن علي بن محمد بن قاسم بن حمد بن سلطان التميمي من بني (عمرو) أحد أفخاذ قبيلة (تميم) الشهيرة وتوفي الشيخ مبارك عام 1230هـ، وتتلمذ على يده أولاده وهم: الشيخ عبد الرحمن الملقب بـ (مالك الصغير) والشيخ محمد والشيخ عبد العزيز والشيخ أحمد والشيخ عبد الله والشيخ عبد اللطيف المتوفى عام 1285هـ وهو أصغرهم وقد تولى القضاء في الأحساء في عهد الإمام فيصل بن تركي آل سعود، وخلف من الأولاد ستة كلهم علماء وأدباء وهم الشيخ محمد والشيخ عبد الرحمن المتوفى عام 1310هـ والشيخ عبد الله المتوفى عام 1299هـ والشيخ حمد المتوفى عام 1320هـ والشيخ إبراهيم توفى عام 1350هـ والشيخ راشد المتوفى عام 1340هـ، ومن مشاهير شعرائهم الشيخ عبد العزيز بن الشيخ حمد المتوفى عام 1359هـ وله أربعة أولاد هم: الشيخ عبد الله المتوفى عام 1397هـ، والشيخ أحمد المتوفى عام 1409هـ، والشيخ عبد اللطيف المتوفى عام 1406هـ، ومن أعلامهم المؤرخ الشيخ يوسف بن راشد المتوفى عام 1416هـ، وأخيه الأديب الشاعر الأستاذ أحمد المتوفى عام 1415هـ، ومن علمائها المتأخرين الشيخ محمد بن الشيخ إبراهيم المتوفى عام 1404هـ. وأما علمائهم وأدبائهم المعاصرين فهم: الشيخ عبد الرحمن والشيخ أحمد سفير المملكة العربية السعودية في عدة دول عربية وأجنبية والسفير في وزارة الخارجية، ويعد من أبرز أدباء ومؤرخي المنطقة، له ديوان شعر وعدد من المؤلفات والمحاضرات في تاريخ المنطقة السياسي والعلمي والأدبي، وصاحب الأحدية الأدبية الثقافية في منزله، والشيخ عبد الرحمن بن الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ مبارك، والشيخ محمد بن الشيخ عبد الله بن الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ مبارك، والشيخ عبد الله بن الشيخ إبراهيم (أبو إبراهيم)، وابن أخيه الشيخ محمد بن الشيخ عبد اللطيف (أبو قيس) وغيرهم[50].
المزيدي:
تنتمي إلى قبيلة بني أسد بن خزيمة العدنانية وهم من أعقاب آل مزيد أمراء الحلة في العراق... وآل مزيد المتوفى عام 370هـ بن مرثيد بن الديان من بني مالك بن عوف من بني أسد بن خزيمة من العدنانية... وقد برز منهم علماء فضلاء منهم: الشيخ عبد الله المزيدي المتوفى بعد عام 1186هـ والشيخ حسين بن الشيخ محمد الخلف بن الشيخ عبد الله المذكور الذي هاجر من الأحساء بعد عام 1241هـ... وولده الشيخ محمد حسن، ومنهم في الأحساء الشيخ حسين بن أحمد المزيدي المتوفى بعد عام 1313هـ والشيخ علي بن سلمان المزيدي توفي حدود 1395هـ[51].
المسبح:
أسرة من أكبر الأسر في قرية البطالية، وكانوا يعرفون قديماً بـ (العراهمة)... والعراهمة هم من سلالة جعفر بن أبي محمد بن عرهم أحد زعماء العرب في القرن الخامس الهجري في منطقة الأحساء... ومن أدبائهم المعاصر الحاج محمد علي المسبح، وأبنه الملا عبد الحميد، والعالم الفاضل المعاصر الشيخ علي بن الحاج إبراهيم المسبح، وللشيخ هذا ولد فاضل اسمه الشيخ محمد رضا المولود في النجف الأشرف عام 1384هـ، ومنهم الفاضل الشيخ وجيه بن الحاج محمد بن حسن[52].
المطر:
ينتمون إلى الأمير فضل بن عبد الله بن علي العيوني من عبد القيس من ربيعة بن نزار من العدنانيين. ومن هذه العائلة برز علماء فضلاء كالشيخ حسن بن محمد بن صالح المطر الفضلي المتوفى بعد عام 1318هـ، ومن أدبائهم وشعرائهم المشاهير الخطيب الأديب المشهور الحاج محمد صالح بن عبد الحسين المطر المتوفى في حدود عام 1340هـ وأبنه المرحوم الخطيب الكبير الشاعر الحاج الشيخ كاظم بن محمد صالح المطر المتوفى عام 1390هـ وهو والد الخطيبين الشاعرين المعاصرين الملا محمد جواد المولود عام 1349هـ والملا محمد صالح المولود عام 1315هـ، ومنهم الخطيب الفاضل الشيخ جعفر بن الحاج عباس بن الحاج محمد صالح المطر وهو من طلاب العلم، والشيخ محمد باقر بن الحاج جواد[53].
المقابي:
من أصلبحريني سكنوا الأحساء في القرن الثاني عشر للهجري. منهم الشيخ إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم بن علي المقابي؛ توطن بلدة البطاليه حدود عام 1131هـ. وله ولد عالم فاضل هو الشيخ عبد الوهاب. وولد آخر اسمه الشيخ حسن وهو أديب فاضل له شعر في المدح والرثاء[54].
الملا:
تتجاوز شهرة هذه العائلة حدود منطقة الخليج... وأنجبت هذه الأسرة عبر خمس قرون عدد كبيراً من العلماء والأدباء منذ أيام جدهم الشيخ علي بن حسين آل واعظ الحريثي الطائي الذي قدم الأحساء مع الحملة العثمانية وتوطنها وكان ذلك في القرن العاشر الهجري، وأبرز علماء هذه الأسرة: الشيخ أحمد بن إبراهيم الملا، كان حياً عام 1058هـ وهو عالم جليل من علماء عصره الفضلاء. والشيخ إبراهيم بن حسن من علماء القرن الحادي عشر. والشيخ محمد والشيخ عبد الرحمن والشيخ أحمد أبناء الشيخ عمر الملا، والشيخ أبو بكر بن الشيخ محمد المتوفى عام 1270هـ وإبنه الشيخ عبد الله المتوفى عام 1309هـ. وأبنه الشيخ أبو بكر بن الشيخ عبد الله وأبنائه وهم الشيخ محمد المتوفى عام 1395هـ، والشيخ أحمد المتوفى عام 1420هـ، والأديب الشاعر المعاصر الشيخ عبد الرحمن بن عثمان صاحب كتاب (تاريخ هجر)، ومن علمائهم أيضاً الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن الملا المفتي المتوفى عام 1339هـ، وأبنه الشيخ أحمد المتوفى عام 1402هـ، والفاضل الشيخ عبد الله بن الشيخ عبد الرحمن الملا صاحب مكتبة التعاون الثقافية وأخوة الفاضل الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن الملا[55].
الممتن:
من سكان قرية الجبيل من القرى الشرقية، ومن علمائهم في القرن الثاني عشر الهجري الشيخ علي بن الشيخ أحمد الممتن الجبيلي وأبنه الشيخ أحمد بن الشيخ علي وهو من أهل القرن الثالث عشر الهجري وأبنه الشيخ محمد، وأبنائه العالمان الفاضلان هما الشيخ علي والشيخ حسين بن الشيخ محمد المتوفى في مكة المكرمة عام 1318هـ، وهذا الشيخ له ولدان عالمان فاضلان أيضاً: الأديب الشاعر العلامة الشيخ عبد الكريم الممتن المتوفى عام 1375هـ وأخوه الفاضل الشيخ عبد الرحيم المتوفى عام 1398هـ[56].
الموسوي:
السادة السلمان الموسويين الذي جدهم السيد سلمان والقاطنين مدينة المبرز وقرية المطيرفي من ابرز البيوت العلمية في منطقة الأحساء ومنهم آل السيد صالح بن سلمان ومنهم آل العلي وهم ذرية السيد علي بن السيد حسين بن السيد سلمان المذكور ومنهم ذرية أخيه السيد أحمد بن السيد حسين بن السيد سلمان المذكور ومنهم ذرية السيد ناصر بن السيد حسين بن السيد سلمان المذكور أيضاً وبقية نسب السيد سلمان إلى الأمام موسى الكاظم A وهو كالآتي: أبن السيد محمد بن السيد يوسف بن السيد علي ابن السيد إسماعيل بن السيد حسين بن السيد حسن بن السيد إبراهيم بن السيد ناصر بن السيد علي بن السيد صالح بن السيد عيسى بن السيد عبد الله بن السيد جعفر بن السيد موسى بن السيد جعفر بن السيد مسلم بن السيد جعفر بن السيد محمد بن السيد مسلم بن السيد محمد ابن السيد موسى بن السيد علي بن السيد جعفر بن السيد حسن بن السيد موسى بن السيد جعفر بن الإمام موسى بن جعفر الكاظم A. ومن أعلام الأسرة السيد أحمد الموسوي الأحسائي من علماء القرن الثالث عشر ومن المعاصرين للعلامة الأوحد الشيخ أحمد الأحسائي، ومنهم ابن أخيه العالم الكبير السيد هاشم بن السيد بن السيد حسين بن السيد سلمان الموسوي المتوفى عام 1309هـ[57].
النحوي:
من السادة الموسويين، يلتقون في النسب مع السادة السلمان في المبرز، والسادة الياسين في العمران الجنوبية، والنحوي منتشرون في مدينة المبرز وبعض القرى مثل (الجفر) و(القرين) و(بني معن)... ومعرفون الآن بآل الموسوي. ومنهم السيد أحمد بن السيد هاشم بن السيد خليفة بن السيد حسن بن السيد علي بن السيد محمد النحوي المولود في قرية بني معن عام 1315هـ والمتوفى في النجف الأشرف عام 1382هـ، ووالده [السيد هاشم] خطاط مشهور... والمرحوم السيد ياسين بن السيد حسن الموسوي النحوي. ومن خطبائهم الفاضل السيد علي بن السيد علي الموسوي... ومنهم العالم الفاضل السيد عبد الله بن السيد حسين الموسوي... ومنهم الفاضل السيد هاشم بن السيد محمد، ومنهم أيضاً الأديب الشاعر السيد علي بن السيد حسين النحوي[58].
النعيم:
تنحدر هذه الأسرة من قبيلة (نعيم) التي تعتبر من أكبر القبائل العربية... وتنتهي قبيلة (نعيم) إلى (الأزد) من كهلان أحد بطون قحطان... والنعيم من الأسر الكبيرة البارزة، ونبغ من هذه العائلة عدد من العلماء برزوا في الفقه والحديث والتفسير وتولى بعضهم القضاء الشرعي في الأحساء منهم: الشيخ عبد الرحمن بن خليفة بن نعيم الشافعي من أهل القرن الثاني عشر، والشيخ عبد اللطيف الذي شغل منصب القضاء في الأحساء مدة طويلة، ومنهم أبنه الشيخ عبد الله بن الشيخ عبد اللطيف[59].
الهلال:
نسبة إلى بني هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان من العدنانية... وفي الأحساء علائلات كثيرة من بني هلال كآل عامر... والعبد اللطيف، ومن علمائهم: الشيخ عبد الحميد بن إبراهيم الهلال وهو من خطباء عصره المشهورين وأبنه الخطيب الشاعر الكبير المعاصر الشيخ جعفر المولود عام 1346هـ وأبنه الآخر الشهيد الشيخ باقر، والشيخ حسين بن إبراهيم الهلال من العلماء الفضلاء في القرن الرابع عشر المتوفى عام 1380هـ[60].
الهودار:
ينتمون إلى قبيلة (سبيع)... ومن شخصياتهم البارزة العالم الفاضل الشيخ حسن بن عبد الله بن محمد بن صالح بن هودار بن مبارك الهودار المتوفى في اليوم السابع من شهر ربيع الأول عام 1326هـ الشاعر الشعبي عبد الله بن صالح الهودار المتوفى عام 1402هـ، والخطيب ملا محسن بن محمد بن عبد المحسن[61].
بن سعد:
يتنمون إلى قبيلة بني (لام) بن عمر بن طريف الطائية القحطانية. ومن علمائهم: العالم الجليل الشيخ حسين بن محمد بن خليفة بن حسين بن سعد الخليفة البن سعد اللومة (اللويمي) المتوفى حدود عام 1322هـ، ومن أبنائه الشيخ محمد المتوفى عام 1348هـ والشيخ صالح المتوفى عام 1379هـ والشيخ محسن المتوفى عام 1365هـ، وللشيخ محسن ولد عالم فاضل اسمه الشيخ عبد الله توفى عام 1406هـ[62].
بن قرين:
ينتمون إلى بني عبد القيس... ومن علمائهم الشيخ علي بن صالح بن قرين وولده الشيخ صالح، وولده العالم العامل الفقيه الشيخ حبيب المتوفى عام 1363هـ[63].
بني النجار:
من ذرية أبي أيوب الأنصاري الخزرجي، وهم أبناء عمومة العبد القادر... برزوا علمياً في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الهجريين. تولى القضاء منهم جماعة، ومن مشاهير علمائهم... الشيخ عبد الله بن الشيخ علي، والشيخ سلطان بن الشيخ علي، والشيخ علي بن أحمد بن عمر بني النجار وهو ممن تولى القضاء؛ والشيخ أبو بكر بن محمد بن أحمد بني النجار كان حياً عام 1193هـ[64].

الهوامش:
[1] -من مواليد الأحساء عام 1355هـ، تعلم قراءة القرآن عند عبد الله صالح العامر، وفي التاسعة من عمرة انتقل مع عائلته إلى البحرين؛ وفيها تلقى تعليمه. وشغف بقراءة الكتب؛ فكون مكتبة خلال ثمانية عشر سنة وهي مدة أقامته فيها. ارتحل إلى العراق عام 1377هـ وبعد زيارة المراقد الشريفة قرر الارتحال إلى سوريا والاتحاق بأخوته المقيمين فيها؛ فمكث فيها عشر سنوات، أشتر الكتب والمجلات لولعه وشغفه بالقراءة وجمع الكتب. وبعد رجوعه إلى الأحساء قضى وقت طويل في البحث عن تراث الأحساء تولد من يراعه أثر البحث الدءوب: مطلع البدرين في تراجم علماء وأدباء الأحساء والقطيف والبحرين في ستة مجلدات، وطبع منه جزاءنا، وكتاب صحيح الأثر في تاريخ هجر، وكتاب معجم انساب الأحسائيين، وكشكول في الأدب ضم نوادر شعرية وحكايات، وديوان القصائد الأحسائية، وكتاب أعلام الأحساء الذي استخلصه من كتابه مطلع البدرين.
[2]-ص13 الهامش ق(1). وص14 ترجمة ق(5)
[3]-ص85 ترجمة ق(47)، وص175.
[4]-ص193.
[5]-ص96 ترجمة ق(57)، وص148، وص177، وص246 ترجمة ق(165)، وص332 ترجمة ق(229).
[6]-ترجمة ق(28)، والهامش ص53، وترجمة ق(39) للشيخ أحمد الأحسائي، وص341.
[7]-ص335.
[8]-ص113، وص126، وص225 ترجمة ق(140).
[9]-هامش ص73 من ترجمة ق(37) للشيخ أحمد الطويل.
[10]-ص42 ترجمة ق(23) والهامش ق(1)، وص317 ترجمة ق(215).
[11] -ص323.
[12]-ص217، وص348 ترجمة ق(239).
[13]-ص23 ترجمة ق(9)، وص339.
[14]-ص191 ترجمة ق(117) مع الهامش.
[15]-ص300، وص340.
[16]-ص81، وص222 ترجمة ق(136)، وص299.
[17]-ص241.
[18]-ص19 ترجمة ق(7)، وص57 ترجمة ق(31)، وص171، وص243.
[19]-ص203 ترجمة ق(127) مع الهامش.
[20]-ص27 ترجمة ق(11)، والهامش ق(2، 3).
[21]-ترجمة ق(32) مع الهامش ص59، وص201، وص203 ترجمة ق(128).
[22]-هامش ص31، وص228.
[23]-ترجمة ق(25) ص46 والهامش ق(1)، وص86، وص180، وص235، وص256، وص341 ترجمة ق(233).
[24]-هامش ق(1) من ص49، وص58 بما فيها الهامش، وص96 ترجمة ق(58)، وص98، وص128 ترجمة ق(84)، وص194، وص248، وص313.
[25]-ص271، وص352.
[26]-ص190.
[27]-ص131، وص322.
[28]-ص91، وص204، وص236، وص305.
[29]-ص143، وص197.
[30]-ص239.
[31]-ص103، وص244، وص270.
[32]-ترجمة ق(38) ص74، وص94.
[33]-ترجمة ق(50) مع الهامش ص88.
[34]-هامش ق(1) في ص209.
[35]-ص122، وص251، وص252.
[36]-ترجمة ق(41) مع الهامش ق(1) ص76، وص129 ترجمة ق(86).
[37]-ص55 ترجمة ق(30)، والهامش من نفس الصفحة.
[38]-ص11 ترجمة ق(3)، والهامش رقم (2)، وص146 الهامش ق(2)، وص292، وص298، وص302، وص344، وص348 ترجمة ق(241).
[39]-هامش ص52 في ترجمة ق(27) للشيخ أحمد بن حسن آل عمران.
[40]-ص293.
[41]-ص250 ترجمة ق(169).
[42]-ص13 ترجمة ق(4)، والهامش رقم (1). وهامش ق(3) من ص46، وص205 ترجمة ق(205)، وص226، وص242 ترجمة ق(161)، وص259.
[43]-هامش ص112، وهامش ص124.
[44] -هامش ص344.
[45]-ص304 ترجمة ق(203).
[46]-ص95، وص154، وص231، وص240 ترجمة ق(157)، وص314 ترجمة ق(212).
[47]-هامش ص80.
[48]-ص10 ترجمة ق(1)، وص11 ترجمة ق(2)، والهامش ق(1)، وص220.
[49]-ص109.
[50]-ص20 ترجمة ق(8) والهامش أيضاً، وص59 ترجمة ق(33)، وص77، وص118، وص276، وص284، وص325.
[51]-ص202، وص234، وص255، وص332 ترجمة ق(228).
[52]-هامش ص170.
[53]-هامش ص187 ق(1)، وص227، وص319.
[54]-ص97 ترجمة ق(60).
[55]-ص16 من ترجمة الشيخ إبراهيم بن حسن الأحسائي ق(6)، والهامش ق(2)، وص41 ترجمة ق(22) والهامش ق(1)، وص79، ص105 ترجمة ق(67)، ص155، وص160 ترجمة ق(101)، ص161، وص163، وص230 ترجمة ق(147).
[56]-ص97 ترجمة ق(59)، وص249.
[57]-ترجمة ق(36) مع الهامش ص72، وص139، وص261.
[58]-ص140 ترجمة ق(93) والهامش ق(2).
[59]-ص277، وص279 ترجمة ق(182)، وص256.
[60]-ص229، وص345.
[61]-ص216.
[62]-ص253، وص311، وص315، وص317 ترجمة ق(216).
[63]-ص186 والهامش ق(1)، وهامش ص188، وص321.
[64]-ص160 ترجمة ق(102) مع الهامش.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 18-01-2007, 07:16 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
السهلي
عضو الشبكة
بكم تزدهر الشرقية

إحصائية العضو






السهلي غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
السهلي is on a distinguished road

 

 

افتراضي


موضوع رائع جدا شوقتنا فى نقله عن بعض العلماء من اهل الاحساء ونسبهم واماكن تواجدهم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 18-01-2007, 07:43 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
جابر الانصاري
راجي عفو ربه
بكم تزدهر الشرقية

إحصائية العضو






جابر الانصاري غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 34
جابر الانصاري is on a distinguished road

 

 

افتراضي


بحث مميز وهو جديد بالنسبة لي
شكرا لك مع اعماق قلبي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 18-01-2007, 08:49 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
إبن المتوج الأحسائي
المدير العام
بكم تزدهر الشرقية
 
الصورة الرمزية إبن المتوج الأحسائي
 

 

إحصائية العضو






إبن المتوج الأحسائي غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 76
إبن المتوج الأحسائي will become famous soon enough

 

 

افتراضي


اقتباس
الجزيري:
نسبة إلى جزيرة النبيه صالح من جزر البحرين والتي كانت قديماً تسمى جزيرة (آكل) وقد هاجروا إلى الأحساء بعد غزوا اليعاربه حكام عمان للبحرين في حدود عام 1130هـ. والجزيري... هم من آل المتوج، وهم ينتمون إلى قبيلة بني أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس القبيلة المضرية المشهورة، وهذه العائلة لمعت في القرن الثامن والتاسع للهجرة بواسطة من نبع منها من العلماء الأجلاء وعلى رأسهم العلامة الشيخ أحمد بن الشيخ عبد الله ابن المتوج البحراني المتوفى عام 820هـ، والعالم النحرير والأديب الفذ والشاعر القدير والخطيب المفوه الشيخ حسن بن عبد المحسن بن حسن بن محمد آل المتوج الجزيري المتوفى عام 1405هـ[12].

أحسنت وشكراً لك وللمؤلف
وتبقى الأحساء مناراً ناصعاً على مر التأريخ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

يافاطمة أغيثيني

 

   

رد مع اقتباس
قديم 19-01-2007, 12:31 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
غريب الغرباء
قلم قدير
بكم تزدهر الشرقية

إحصائية العضو






غريب الغرباء غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
غريب الغرباء is on a distinguished road

 

 

افتراضي


احسنت عزيزي أحمد ...
و أن كان الحاج جواد الله يعطيه العافية وطول العمر
قد انحاز لعوائل الهفوف أكثر من المبرز

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 19-01-2007, 02:30 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
الفؤاد
عضو مجتهد
بكم تزدهر الشرقية
 
الصورة الرمزية الفؤاد
 

 

إحصائية العضو






الفؤاد غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الفؤاد is on a distinguished road

 

 

افتراضي


مشكور اخي احمد
نعم اطلبو العلم في هجر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع


 

   

رد مع اقتباس
قديم 19-01-2007, 09:30 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
NFS Driver
عضو مشارك
بكم تزدهر الشرقية
 
الصورة الرمزية NFS Driver
 

 

إحصائية العضو






NFS Driver غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
NFS Driver is on a distinguished road

 

 

افتراضي


الغافلي:
سادة الغافلي نسبة إلى جد لهم اسمه السيد غافل بن السيد علي بن السيد أحمد من أهل القرن الثاني عشر الهجري، وهم أبناء عمومة السادة الشخص يلتقون جميعاً في جد لهم وهو أحد أحفاد السيد أحمد بن السيد محمد المدني الأحسائي الذي هو من القرن التاسع الهجري... فمن طلبة العلم منهم السيد عدنان... ومن طلبة العلم الشرعي: السيد عدنان بن السيد إبراهيم بن السيد محمد بن السيد علي الغافلي الموسوي نزيل قرية الشعبة المعروفة في قرى الأحساء الشمالية[43].

السيد عدنان بن السيد إبراهيم بن السيد محمد بن السيد علي الغافلي الموسوي نزيل قرية الشعبة
هذا خالي

انا من الغافلي و دايم يسالوني كيف صار اسمكم الغافلي الحين اعرف اجاوبهم
من جدي السيد غافل الله يرحمه
مشكور على الموضوع يالغالي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع


 

   

رد مع اقتباس
قديم 19-01-2007, 03:01 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
دقيانوس
مشرف متقاعد
بكم تزدهر الشرقية

إحصائية العضو







دقيانوس غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
دقيانوس is on a distinguished road

 

 

افتراضي


الأستاذ المبجل

موضوع جدير بالتوقف عنده

بيض الله وجهك عزيزي بومحمد

بس هناك بعض الهنات البسيطة التي لاتخدش قوة البحث
وهو أنه هناك بعض المستجدات حدثت ولم بتم تلافيها

يقول الباحث :
العوض:
منهم أدباء وعلماء بارزون فمنهم: العالم الفاضل الشيخ حسين بن ملا محمد بن عبد الوهاب العوض المتوفى عام 1365هـ، وأخوه الملا عايش الأديب المعاصر، ومنهم الخطيب الملا أحمد بن عبد الحميد العوض[41

الملا عايش المذكور توفي قبل أكثر من 3 سنوات

هذا مثال


وشكرا

4

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع



 

   

رد مع اقتباس
قديم 19-01-2007, 03:11 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
دقيانوس
مشرف متقاعد
بكم تزدهر الشرقية

إحصائية العضو







دقيانوس غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
دقيانوس is on a distinguished road

 

 

افتراضي


كما اني اختلف مع الباحث الكريم

في تحديد الأسرة العلمية من عدمها

بمعنى كم رمز ديني يكوون في العائلة لتصبح علمية
فليس من الإنصاف أن يظهر في عائلة ما 3 رموز علمية
ونسميها علمية في مقابل أسرة لها اكثر من 13 رمز علمي

كما انه قد يلحظ أنه قبل 50 سنة كانت الأسرة الفلانية لها رموز علمية
الآن في العصر الحالي لايوجد لها كذلك أيحق لنا أن نسميها علمية أم لا

كذلك هناك أسر ظهر فيها خلال 10 سنوات ماضية رموز علمية باهرة
أيحق لنا أن نسميها علمية في حين أنه لم يظهر لها ذلك قبل 50 سنة

إضافة أن الباحث سلمه الله كان يتحدث عن دائرته التي يعيش فيها
ولهذا أتفق مع الأستاذ غريب الغرباء
في أن الأكثر من الأسر المذكورة هي من الهفوف تحديداً

كما أني أحمد في الباحث ذكره لعوائل السنة ذات النفس العلمي
لكني أراه مقصراً في تتبع أكثرهم


أخيراً مالعلم الذي به تكون الأسرة علمية
هل هو العلم الديني فقط أم غيره

وشكراً حبيبي بومحمد


4

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 19-01-2007, 03:22 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
شبكة الدكتور نت
عضو الشبكة

إحصائية العضو







شبكة الدكتور نت غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
شبكة الدكتور نت is on a distinguished road

 

 

افتراضي


أحسنتم وجزاكم الله كل خير على هذا الموضوع المفيد والهادف.
بالتوفيق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

شـبـكة الدكـتور نـت
www.dr-net.net

 

   

رد مع اقتباس
قديم 20-01-2007, 09:38 PM   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
احمد عبد الهادي
مشرف متقاعد
بكم تزدهر الشرقية

إحصائية العضو






احمد عبد الهادي غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
احمد عبد الهادي is on a distinguished road

 

 

افتراضي


الأخوة والأخوات
أهلا وسهلا بكم
وجودكم يملئني قبطة وسرور
ويشجعني باستمرارية محاولة الكتابة ومن ثم النشر على هذه الشبكة الموقرة
ويشرفني بتقديم الشكر إلى كل من:
السهلي
احسائي موالي
إبن المتوج الأحسائي
غريب الغرباء
الفؤاد
NFS Driver
دقيانوس
شبكة الدكتور نت

ملاحظة: لي عودة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 21-01-2007, 02:54 PM   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
وعـــد
مشرفة متقاعدة
بكم تزدهر الشرقية
 
الصورة الرمزية وعـــد
 

 

إحصائية العضو







وعـــد غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
وعـــد is on a distinguished road

 

 

افتراضي


الأستاذ أحمد عبد الهادي

بحث رائع جدا

استفدنا منه وأطلعنا على معلومات كثيرة

واصل استاذنا

فكتاباتك تنير عقولنا

تحياتي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع



.
ما عـــدت املك حبــرًا

 

   

رد مع اقتباس
قديم 21-01-2007, 09:56 PM   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
دقيانوس
مشرف متقاعد
بكم تزدهر الشرقية

إحصائية العضو







دقيانوس غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
دقيانوس is on a distinguished road

 

 

افتراضي


ذهب ( بومحمد ) فماله من عودةٍ

وأتى الدوام فأينَ منه المهربُ

4

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 22-01-2007, 01:15 AM   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
شهناز المهنا
مِنْ شِفَاهِ اللُّغْزِ ، أَسّتْوّحِي نِقَاطِي ~!
بكم تزدهر الشرقية
 
الصورة الرمزية شهناز المهنا
 

 

إحصائية العضو







شهناز المهنا غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 109
شهناز المهنا will become famous soon enoughشهناز المهنا will become famous soon enough

 

 

افتراضي


بحث رائع جداً مع المؤرخ جواد الرمضان
وأستشفينا الكثير من المعلومات المتلاطمة ، و أصبحت الحصيلة كنزاً رائعا ً..
أشكر فن الإختيار الموفق للإستاذ ، و إفتراشها هنا !!
شكراً لكم معلمي أحمد .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

تستلهمُ الروح حِينًا على ضفٍ .. لتدهشَ الوزنَ ألطافَ روضاهُ
,
,

حلِّق عَلَى اسْمِ اْللهِ لّلفِدَاءْ ،
.......................... نَخْتَصِرُ الحَيَاة!

 

   

رد مع اقتباس
قديم 22-01-2007, 06:24 AM   رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
بــ(علي)ــو
مشرف متقاعد
بكم تزدهر الشرقية

إحصائية العضو








بــ(علي)ــو غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 24
بــ(علي)ــو is on a distinguished road

 

 

افتراضي


شكرا جزيلا للأستاذ احمد عبد الهادي
على هذا الحصر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

 

آخر تعديل بــ(علي)ــو يوم 22-01-2007 في 06:29 AM.

   

رد مع اقتباس
قديم 22-01-2007, 06:24 AM   رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
بــ(علي)ــو
مشرف متقاعد
بكم تزدهر الشرقية

إحصائية العضو








بــ(علي)ــو غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 24
بــ(علي)ــو is on a distinguished road

 

 

افتراضي


اقتباس
بن سعد:
يتنمون إلى قبيلة بني (لام) بن عمر بن طريف الطائية القحطانية. ومن علمائهم: العالم الجليل الشيخ حسين بن محمد بن خليفة بن حسين بن سعد الخليفة البن سعد اللومة (اللويمي) المتوفى حدود عام 1322هـ، ومن أبنائه الشيخ محمد المتوفى عام 1348هـ والشيخ صالح المتوفى عام 1379هـ والشيخ محسن المتوفى عام 1365هـ، وللشيخ محسن ولد عالم فاضل اسمه الشيخ عبد الله توفى عام 1406هـ
[62].


السلام عليكم
شكرا لك على هذا الحصر
لكن عندي اضافة
اول شيخ ذكرتة
الشيخ حسين بن محمد بن خليفة بن حسين بن سعد الخليفة البن سعد اللومة
له ابن الا وهو الشيخ حسين بن الشيخ محمد بن الشيخ حسين بن محمد بن خليفة الأحسائي (ال بن سعد اللومة)
المعروف بالشيخ حسين الخليفة
ويعتبر من العلماء المعاصرين

وهذة هي سيرتة

محرر العهد - تحدث سماحة الشيخ عبدالله الياسين " حفظه الله " في خطبته ليوم الجمعة 23/6/1426 هـ الموافق 30/7/2005م , في مسجد الإمام المهدي (عج) بمدينة الهفوف وكان لرحيل الفقيد آية الله الشيخ حسين الخليفة "قده" حضور رئيسي في خطبته تلك حيث تحدث سماحته عن مميزات الفقيد وسيرته العلمية والذاتية وتاريخه الحافل بالعطاء و أخلاقه التي تميّز بها طيلة عمره المديد.
وفيما يلي ملخص لخطبته تلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين , واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين من الآن إلى قيام يوم الدين .

من المناسب ومن الجدير بنا ونحن نعيش هذه الفاجعة الأليمة التي ألمّت بنا وهي رحيل سماحة آية الله الشيخ حسين الخليفة (قدّس سرّه) صباح يوم الثلاثاء الموافق 20 /6 /1426هـ , أن نسلّط الأضواء ونتعرف على هذه الشخصية الفذّة لنجعلها نبراساً يضيء لنا الحياة , فحياته (قدّس سرّه) لم تنتهي بالموت , لأنه ومن خلال ما بذله من خدمات دينية واجتماعية - قد نعجز عن إحصائها- جسّد الخلود الذي يُقابل الموت , كما قال الشاعر :
يــمــوتُ الخــالـــدون بكــلّ فـجٍّ ويستعصي على الموتِ الخلودُ


نسبه الشريف (قدّس سرّه) :

هو الشيخ حسين بن الشيخ محمد بن الشيخ حسين بن محمد بن خليفة الأحسائي , ووالدته هي العلويّة الجليلة بنت المرجع الكبير السيّد هاشم بن السيّد أحمد السلمان الموسوي الأحسائي (قدّس سرّه) المتوفى عام 1309 هـ , فمن خلال هذا النسب المبارك نعرف بأن الشيخ من أسرة علمية عريقة ومعروفة .
إذن من الطبيعي أن سماحة الشيخ قد ترعرع في بيت علم ومعرفة وطهر وشرف , وما يطفح به الشيخ من تقوى وعلم ومكانة وأخلاق هو نتيجة تلك التربية وذلك البيت الشريف .


ولادته :

وُلد الشيخ رحمة الله تعالى عليه في مدينة المُبرّز عام 1325 هـ , أي قبل قرن تقريبا .


دراسته وبعض أساتذته :

بدأ دراسته في الإحساء الحبيبة على بعض أعلامها , فحضر في المقدمات عند العلمين الجليلين الشيخ محمد بن صالح السّعد المتوفى عام 1352 هـ , والسيّد محمد بن السيّد حسين العلي المتوفى عام 1388 هـ , ثم هاجر الشيخ حسين إلى النجف الأشرف على ساكنها آلاف التحية والسلام حاضرة العلم والمعرفة لإكمال دراسته فيها عام 1349 هـ , ومكث فيها أحدَ عشرَ عاماً ينهل من أساتذتها وعلمائها مجدّا في تحصيله العلمي لا يعرف الملل و الكلل بالرغم من الأوضاع المعيشية الصعبة آنذاك , والأجواء الحارّة .

وفي عام 1360 هـ عاد إلى وطنه ومكث فيه أربع سنوات ثم كرّ راجعا مرة أخرى إلى النجف الأشرف في عام 1364 هـ حتى عام 1381 هـ .
وخلال هذه المدّة التي تُقارب تسعا وعشرين سنة مكث الشيخ محصّلا مجدّا ومقررا لبعض أبحاث أساتذته .
وفي هذه الفترة التي قضاها هناك حضر دروس السطوح وأبحاث الخارج لدى لفيف من أكابر العلماء آنذاك ولدى مراجع النجف الأشرف المعروفين بأبحاثهم في الخارج أهمّهم :
1) آية الله السيّد محمد باقر السيد علي الشخص (قدّس سرّه) المتوفى عام 1381 هـ حضر عنده الرسائل .
2) آية الله السيّد ناصر بن السيّد هاشم الأحسائي (قدّس سرّه) المتوفى عام 1358 هـ حضر عنده بقية الرسائل .
3) آية الله السيّد محمود الحسيني الشاهرودي (قدّس سرّه) المتوفى عام 1396 هـ حضر عنده أبحاث الخارج في الأصول .
4) آية الله السيّد محسن الطباطبائي الحكيم (قدّس سرّه) المتوفى عام 1390 هـ حضر عنده أبحاث الخارج في الفقه .
5) آية الله السيّد أبو القاسم الخوئي (قدّس سرّه) المتوفى عام 1413 هـ حضر عنده خارج الفقه أيضا .
6) آية الله الشيخ الميرزا النائيني (قدّس سرّه) المتوفى عام 1355 هـ .
7) آية الله السيّد الحمامي (قدّس سرّه) .

هذه جملة من الأساتذة المعروفين الذين حضر شيخنا الفقيد عندهم .
ولقد أصبح من خلال هذه الدروس التي تلقّاها على أيدي أولئك العلماء علماً من الأعلام يُشار إليه بالبنان , وكان في النجف الأشرف معروفاً لدى كثير من العلماء بالفضل والمرتبة العلمية الرفيعة , ويُقال أن لديه إجازات بالاجتهاد من بعض أساتذته إلا أنه لتواضعه يأبى الإفصاح عنها , وكان من لجنة الاستفتاء في مكتب السيّد محسن الحكيم (قدّس سرّه)


علاقاته (قدّس سرّه) :

لقد تكوّنت لديه من خلال إقامته في النجف الأشرف علاقات مميّزة وحميمة مع العديد من الحجج والأعلام أمثال الإمام الشهيد الصدر رضوان الله عليه الذي كان يبادله الزيارة فكان كل واحد منهما يزور الآخر في بيته , وله علاقة وطيدة بأبناء المرجع السيد محسن الحكيم , والسيد محيي الدين الغريفي , والشيخ باقر شريف القرشي الذي تربطه بالشيخ علاقة خاصّة وألفة جعلت من الشيخ حسين (قدّس سرّه) يُهدي مكتبته الشخصية للشيخ باقر شريف القرشي لمّا رأى الشيخ حسين أن الشيخ القرشي يحتاج إلى هذه المكتبة في البحث والتأليف .

وتربطه أيضا علاقة مميزة مع بعض علماء لبنان كسماحة آية الله الشيخ محمد مهدي شمس الدين رحمه الله وسماحة آية الله السيّد محمد حسين فضل الله حفظه الله .
كما أن له علاقة قويّة ومميّزة مع سماحة الشهيد السعيد آية الله السيد محمد باقر الحكيم رضوان الله تعالى عليه , وسماحة آية الله السيد محمود الهاشمي حفظه الله رئيس ديوان القضاء الأعلى في الجمهورية الإسلامية الإيرانية حالياً .

وكان مجلسه (قدّس سرّه) في النجف الأشرف يُعمر يوميا قُبيل الظهر بالطلبة والعلماء وتدور فيه الأحاديث والمسائل الشرعية والمطالب العلمية , وكان يزوره في ذلك المجلس السيد المرجع أبو الحسن الأصفهاني والشهيد الصدر (قدّس الله نفسيهما) والشيخ باقر القرشي حفظه الله وغيرهم , وهذا إن دلّ على شيء فإنما يدلّ على المنزلة التي يحتلّها الشيخ عند أولئك العلماء .


العودة إلى الإحساء :

بعد أن أكمل دراسته وتحصيله العلمي وأصبح من العلماء والفقهاء عاد إلى مسقط رأسه الإحساء من سفرته الثانية عام 1381 هـ , للقيام بالواجب الديني وخدمة مجتمعه , وبعد وفاة العالم المقدّس السيّد محمد العلي الأحسائي عام 1388 هـ (وهو ابن خالة الشيخ الخليفة) تسلّم الزعامة الروحية لشيعة الإحساء وأصبح من ذلك الوقت الأبُ الروحي للمنطقة .
وللثقة والفضيلة والتقوى التي يتحلى بها سماحة آية الله الشيخ حسين الخليفة (قدّس سرّه) منُح حينها الوكالة الشرعية المطلقة من قِبَل المرجع الكبير السيد محسن الحكيم (قدّس سرّه) , وبعد وفاة السيد الحكيم عام 1390 هـ , أعطاه سماحة آية الله العظمى السيّد الخوئي (قدّس سرّه) الوكالة الشرعية , ومن ثم سماحة آية الله العظمى السيّد الكلبايكاني (قدّس سرّه) , ومن ثم سماحة آية الله العظمى السيّد السيستاني حفظه الله .


التردد على النجف الأشرف :

وخلال فترة ما قبل عام 1400 هـ كان الشيخ حسين الخليفة (قدّس سرّه) لا يُبارح التردد على النجف الأشرف بين الحين والآخر ففي ذلك تجديد العهد ببعض الدروس وحضور بعض الأبحاث العُليا , وفي ذلك عودة إلى الأجواء الروحانية والعلمية والنفحات العلوية القدسية التي يشعر بها كل مقيم وزائر , فمن عاش تلك الأجواء يعرف ما أقول , وأخال أن كل دارس في النجف الأشرف يرغب أن لا يخرج منها إلا أن تفرض عليه الظروف والأوضاع والتكليف الشرعي ذلك كالخروج للدعوة والتبليغ والإرشاد .


النشاط الديني والاجتماعي :

لقد مارس الشيخ (قدّس سرّه) الوظيفة الشرعية الملقاة على عاتقه , فقام بالتدريس في النجف الأشرف وفي الإحساء وتخرج على يديه جملة من العلماء والفضلاء منهم من توفي ومنهم مازال على قيد الحياة , فمن أولئك على سبيل المثال لا الحصر :
1) آية الله السيد طاهر السلمان حفظه الله .
2) العلامة السيد ناصر السلمان رحمه الله .
3) العلامة السيد محسن السلمان .
4) العلامة السيد محمد الناصر .
5) العلامة الشيخ باقر بوخمسين رحمه الله .
6) العلامة الشيخ باقر القرشي النجفي حفظه الله .
7) العلامة الشيخ هادي القرشي (أخو الشيخ باقر) .
8) العلامة الشيخ علي بن يحيى التاروتي .
9) العلامة الشيخ حسين فرج العمران القطيفي حفظه الله .
10) العلامة الخطيب الشيخ أحمد بن خلف العصفور البحراني حفظه الله .
وهذه الأسماء التي ذكرناها هي أسماء البعض من تلامذته (قدّس الله نفسه الزكية) .

ولقد كان من نشاطه المعروف في منطقته إمامة الجماعة في كل الفرائض ولازال مستمرا على ذلك رغم تقدّمه في السّن حتى عام 1416 هـ , ومن نشاطه أيضا دعمه للحوزة العلمية في الإحساء وقم المقدّسة في الرواتب الشهرية , وكذلك تصدّيه لتثبيت الهلال لشهر رمضان وشوّال , وإقامته للشعائر الحسينية في الحسينية المجاورة لمسجده , وكذلك من نشاطاته المشاركة في أفراح وأحزان مجتمعه فيحضر الفواتح ويعود المرضى ويُعطي الفقراء والأيتام والمعوزين , ويستقبل الناس في مجلسه لحلّ مشاكلهم الدينية والاجتماعية .

مؤلفاته (قدّس سرّه) :

له على ما يُقال تقريرات أبحاث أساتذته في الفقه والأصول , إن شاء الله تعالى تُطبع وترى النور .


صفاته (رضوان الله تعالى عليه) :

يمتاز سماحة الشيخ حسين الخليفة (قدّس سرّه) بصفات حميدة وسجايا فريدة عشنا وشاهدنا بعضاً منها , فعلاوة على مايمتلك من منزلة علمية إلا أنه كان يعيش التواضع بكل مالهذه الكلمة من معنى , والقادم إليه أحيانا لا يعرفه لأنه في كثير من الأحيان يجلس في مجلسه بدون الزي الرسمي لطلبة العلوم الدينية , وقد يأتي بعض الأشخاص إلى مجلس الشيخ الفقيد ويسأل عن الشيخ فيُفاجأ عندما يُشار له على الشيخ ويُقال له : هذا هو الشيخ .
ومن صفاته أيضا الزهد والورع والتقوى , وغير ذلك من الخصال الطيّبة التي يمتاز ويتحلى بها فقيدنا السعيد تغمّده الله تعالى بواسع رحمته .

علاقة آية الله الشيخ حسين الخليفة بالوالد الجد العلامة الشيخ عبد الوهاب الغريري (قدّس الله نفسيهما) :
سماحة الشيخ عبد الوهاب رحمة الله عليه كان يتردد على زيارة سماحة الشيخ حسين فلا يكاد يمر أسبوعٌ إلا وقد ذهب لزيارته , وسماحة آية الله الشيخ حسين رحمة الله عليه كان يُبادله الاحترام والتقدير أيضا فحينما يريد الوالد الجد العلامة الشيخ عبد الوهاب الخروج من منزل الشيخ الخليفة لا يقبل الشيخ الخليفة إلا بأن يشيّعه إلى باب الدار , ومن صور هذه العلاقة الحميمة بينهما أن الشيخ عبد الوهاب لم يكن وكيلاً شرعياً لكنه كان يستلم بعض الحقوق الشرعية ويذهب بها إلى الشيخ حسين , ولقد رأيت بعض الوصولات التي كتبها الشيخ حسين الخليفة (قدّس سرّه) بخط يده إلى الشيخ عبد الوهاب الغريري (قدّس سرّه) في إيصال الحق الشرعي , وتوجد عندي بعض هذه الوصولات .

إذن هناك علاقة وطيدة وقوية بينهما , وهذه أيضا من الصفات التي ينبغي أن يتّصف ويتحلى بها العالم مع طلاب العلم ومع من هم أمثاله من العلماء , فينبغي أن يكون بينهم الاحترام المتبادل والتفاني والمحبة والمودة لأن القصد الأساس هو خدمة المجتمع والرقيّ به , فإذا احترم كلٌّ منهما الآخر انعكس ذلك على المريدين والأتباع والمحبين لهم .

ولم تنتهي هذه العلاقة بوفاة الشيخ الوالد الجد الغريري (قدّس سرّه) , فقد حضر آية الله الشيخ حسين إلى مجلس الفاتحة عدة مرّات , وتجلّت هذه العلاقة والمحبة في رعاية سماحة آية الله الشيخ الخليفة لي شخصيّا من خلال إكرامه واحترامه لي , فهذه من الدلالات الواضحة التي تكشف عن مدى الارتباط الوثيق بينهما (قدّس الله نفسيهما) .


بيانات وبرقيات التعازي :

جملة من المراجع والعلماء والفضلاء قد أرسلوا تعازيهم في فقيدنا الراحل سماحة آية الله الشيخ حسين الخليفة (قدّس سرّه) وما زالت البرقيات والفاكسات تُرسل , فمن ضمن العلماء الذين أبّنوه :
1) آية الله الميرزا جواد التبريزي حفظه الله .
2) آية الله الشيخ بشير النجفي حفظه الله .
3) آية الله السيد محمد سعيد الحكيم حفظه الله .
4) آية الله الشيخ لطف الله الصافي حفظه الله .
5) آية الله السيّد محمد حسين فضل الله حفظه الله .
6) مكتب آية الله الشيخ محمد مهدي شمس الدين رحمة الله تعالى عليه .
7) سماحة العلامة السيّد جواد بن المرجع الديني السيّد محمد رضا الكلبايكاني حفظه الله .
8) سماحة العلامة السيّد علي بن المرجع الديني السيّد عبد الأعلى السبزواري حفظه الله .
9) سماحة العلامة السيّد عبد العزيز بن المرجع الديني السيّد محسن الحكيم حفظه الله .

ومن أراد الإطلاع على المزيد من حياة فقيدنا السعيد سماحة آية الله الشيخ حسين الخليفة (قدّس سرّه) , فليراجع كتاب أعلام هجر الجزء الأول للسيّد الفاضل هاشم الشخص حفظه الله , وكتاب سيرة آية الله الشيخ محمد الهاجري (قدّس سرّه) الذي سيصدر قريبا للأستاذ الفاضل الأخ سلمان الحجّي حفظه الله .
نسأل من الله العلي القدير أن يتغمّد شيخنا الجليل بواسع رحمته , وأن يحشره من محمد وذريته , وأن يُلهم ذويه ويُلهمنا الصبر والسلوان إنه على كلّ شيء قدير وبالإجابة جدير ,ورحم الله من يقرأ لروحه وأرواح العلماء وكافة المؤمنين والمؤمنات الفاتحة مع الصلاة على محمد وآل محمد .

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نقلا عن مركز العهد الثقافي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 22-01-2007, 07:38 AM   رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
plazma
عضو مجتهد
بكم تزدهر الشرقية
 
الصورة الرمزية plazma
 

 

إحصائية العضو








plazma غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 33
plazma is on a distinguished road

 

 

افتراضي


اشكرك اخي الغالي على الموضوع الرائع

تحياتي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع


 

   

رد مع اقتباس
قديم 22-01-2007, 05:17 PM   رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
احمد عبد الهادي
مشرف متقاعد
بكم تزدهر الشرقية

إحصائية العضو






احمد عبد الهادي غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
احمد عبد الهادي is on a distinguished road

 

 

افتراضي


الأخ الكريم غريب الغرباء المحترم
عزيزي:
الحاج جواد الرمضان (أبو حسن) لم ينحاز للعوائل القاطنة مدينة الهفوف كما ذكرت، وإنما فرض عليه ذلك التسلسل الهجائي فربما أتت أسماء رجال وعوائل من الهفوف والقرى أكثر من ذكر شخصيات علمية من مدينة المبرز في البحث، وما صدر منه إلا المجلد الأول وهو طبعة محلية ولعل نرى باقي العوائل في المجلدات الآخرى، وأسماء العوائل مبعثرة في بحثه بين التراجم، يعني الرجل لم يتعمد تجاهل أحد.
والمؤرخ الرمضان معروف عنه أنه حريص كل الحرص على لم الشمل وعدم التفرقة في الإنسانية فضلا عن ما أشرت له.
شكرا لك عزيزي على تواجدك ولا زلنا ننتظر تكميل موضوع (لأمثال).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 23-01-2007, 05:43 AM   رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
روح إنسانية
عضو فضي
بكم تزدهر الشرقية

إحصائية العضو







روح إنسانية غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
روح إنسانية is on a distinguished road

 

 

افتراضي


من المتابعين معكم ...
وننتظر ادلاء الكاتب احمد الهادي بدلوه كما وعد ...

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

يا صاحب الزمان ادركنا




معاشر المسلمين !!! المسرعة إلى قيل الباطل المغضية على الفعل القبيح الخاسر أفلا تتدبرون القرآن ؟؟؟ أم على قلوب أقفالها ؟؟؟ كلا بل ران على قلوبكم ما أسأتم من أعمالكم فأخذ بسمعكم وأبصاركم ولبئس ما تأولتم وساء ما به أشرتم وشر ما منه اغتصبتم لتجدن والله محمله ثقيلا وغبه وبيلا إذا كشف لكم الغطاء وبان بإورائه الضراء وبدا لكم من ربكم ما لم تكونوا تحتسبون و خسر هنا لك المبطلون







 

   

رد مع اقتباس
قديم 23-01-2007, 06:04 PM   رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
احمد عبد الهادي
مشرف متقاعد
بكم تزدهر الشرقية

إحصائية العضو






احمد عبد الهادي غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
احمد عبد الهادي is on a distinguished road

 

 

افتراضي


الأخ الكريم دقيانوس المحترم

أهلا وسهلا بك أيها الأخ الكريم

لقد استفسر الكثير عن كيفية الحصول على كتاب (أعلام الأحساء) للمؤرخ الحاج جواد الرمضان سوء كان عن طريق الاتصال أو عبر الإيميل الإلكتروني...
الحقيقة أن المؤلف طبع نسخ قليلة من المجلد الأول، وأهداها لبعض المهتمين بهذا الجانب.

والكتاب كما عرفت من الحاج نفسه يتكون من أربع مجلدات وكتب وأخرج بواسطة الحاج نفسه وقد أجتهد وبذل الجهد في تأليفه وأخذ منه الشيء الكثير وألف معه عدة كتب منها كتابه المشهور (مطلع البدرين في تراجم علماء وأدباء الأحساء والقطيف والبحرين) في ستة مجلدات، وكتاب معجم انساب الأحسائيين، وغيرها...

فلا شك أن هذا الإنتاج الضخم يوقع مؤلفها في الشيء الكثير من الغفلات والأخطاء الغير مقصودة... وخصوصا أن المؤلف على كبره يعمل لوحدة دون مساعد.

ولست أنت الوحيد يا أخ دقيانوس الذي يختلف مع المؤلف في وضع المعايير التي تدخل الأسرة تحت إطار (الأسر العلمية في الأحساء) بل ما أشرت إليه عين الصواب.... هذا إذا نظرنا إلى الكتاب من جديد سنجد أن المؤلف أهمل اسر قدمت الشيء الكثير للأحساء لم يذكرها المؤلف كاسرة علمية مثل أسرة (آل زين الدين الأحسائي).

سؤالك الأخير وهو


اقتباس
أخيراً مالعلم الذي به تكون الأسرة علمية


اقتباس


هل هو العلم الديني فقط أم غيره




نعم: سابقا لا يوجد إلا العلم الديني فقط.



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 25-01-2007, 11:09 PM   رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
احمد عبد الهادي
مشرف متقاعد
بكم تزدهر الشرقية

إحصائية العضو






احمد عبد الهادي غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
احمد عبد الهادي is on a distinguished road

 

 

افتراضي


الأخت ملاك الحزن
والأخت الأديبة سوسنة الزهراء
والصديق العزيز بـ(علي)ـو
وPlazma
وروح إنسانية
شكرا لكم على التواجد
واعتذر على التأخير بالترحيب بكم وتقديم الشكر للتشجيعكم اياي بسبب محرم والامتحانات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 25-01-2007, 11:25 PM   رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
صاحب السم (العقرب)
مشرف متقاعد
بكم تزدهر الشرقية
 
الصورة الرمزية صاحب السم (العقرب)
 

 

إحصائية العضو








صاحب السم (العقرب) غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
صاحب السم (العقرب) is on a distinguished road

 

 

افتراضي


صدقت استاذنا احمد ..
ان القراءه عن هجر وأعلامها
لا تُمل ولا تكل ..
بل نتلذذ بقرائتها ..

كل الشكر لك مولانا على هذا الجهد الجبار ..



تحياتي العسليه ..
100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع



ياآل بيت رسول الله حبكم ... فرض من الله في القرآن انزله
كفاكم من عظيم الشأن أنكم ... من لم يصلي عليكم لا صلاة له

 

   

رد مع اقتباس
قديم 19-05-2008, 11:24 AM   رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
بدرية
عضو مشارك
بكم تزدهر الشرقية

إحصائية العضو







بدرية غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بدرية is on a distinguished road

 

 

افتراضي


البحث فيه إجحاف كبير لكثير من الأسر المرموقة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

آنا بدرية بدر البدور
كل الناس حواليه تدور

 

   

رد مع اقتباس
قديم 27-05-2008, 12:35 AM   رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
بنت علي
عضو مثابر
بكم تزدهر الشرقية
 
الصورة الرمزية بنت علي
 

 

إحصائية العضو







بنت علي غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بنت علي is on a distinguished road

 

 

افتراضي


مشكور اخوي هذا الجهود >>>احم احم موجوده العائله الكريمه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع




مات التصبر في انتظاركـ أيها المحيي الشريعه
فما أبقى التصبر غير احشــــــاء جزوعـــــــه

 

   

رد مع اقتباس
قديم 22-09-2010, 01:43 AM   رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
بنت الاحساء
عضو الشبكة
بكم تزدهر الشرقية

إحصائية العضو






بنت الاحساء غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بنت الاحساء is on a distinguished road

 

 

افتراضي


اشكركم على هذا الجهد المبارك

لان العلماء الاحساء كثير لكن للاسف معلوماتنا عنهم ضئيله جدا
بارك الله لكم هذا الجهد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 27-08-2011, 10:50 PM   رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
انت
مستشار تربوي
بكم تزدهر الشرقية
 
الصورة الرمزية انت
 

 

إحصائية العضو






انت غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 14
انت تم تعطيل التقييم

 

 

افتراضي


عائلة العامر

من بني عبد القيس, امتهنوا الصيدلة, منهم الشيخ توفيق بن جابر العامر.
من بني عبد القيس بن أسد بن ربيعة , ممن تولوا الزعامة في الأحساء.
يقيمون في الهفوف والمبرز ومنهم الشيوخ والأطباء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

وراءَ كل أمةٍ عظيمةٍ تربيةٌعظيمةٌ

العفو إرادة والرضا سعادة

مدونتي القصصية التربوية

 

   

رد مع اقتباس
قديم 31-08-2011, 11:02 AM   رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
بسمة الهلال
عضو مجتهد
بكم تزدهر الشرقية

إحصائية العضو






بسمة الهلال غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
بسمة الهلال is on a distinguished road

 

 

افتراضي


مشكور وجزاك الله خيرا
وبارك الله في جهودك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 14-09-2011, 10:03 PM   رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
عابرة سبيل2005
عضو متألق
بكم تزدهر الشرقية

إحصائية العضو






عابرة سبيل2005 غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 21
عابرة سبيل2005 is on a distinguished road

 

 

افتراضي



بارك الله بكم

في ميزان حسناتكم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

 

   

رد مع اقتباس
قديم 26-09-2011, 01:35 AM   رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
يامهدي
عضو مشارك
بكم تزدهر الشرقية

إحصائية العضو






يامهدي غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي
 


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
يامهدي is on a distinguished road

 

 

افتراضي


قال النبي صلى الله عليه واّله وسلم ( لو فقد الاسلام من الدنيا لوجد في هجر )

كلنا فخر بهذه الارض الطيبة وبما تقدمه للأمـة من علماء ورموز اجلاء

نقل موفق جوزيت خيرا اخي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

لبيك ياحسيـــــــــــــــــــــــــــــن

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ظاهرة التسكع ليلا تقلب موازين الأسر في الأحساء الاستاذه زهور اخْبّارِّ المَنطَقةِ الشَرّقِيةِ 0 24-07-2008 08:41 AM
الأسر العلمية في الأحساء / أحمد عبد الهادي صالح صوت الأحساء اخْبّارِّ المَنطَقةِ الشَرّقِيةِ 0 05-07-2008 11:10 PM
|| تغطية لمعرض البيئة والتراث والتجارب العلمية بمدرسة الصفا بالحرس الوطني-الأحساء || ! صعب المنال ! منتدى التراث 2 19-05-2008 12:12 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:28 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

ما ينشر في شبكة المنطقة الشرقية لا يمثل الرأي الرسمي للشبكة بل هي آراء للكتاب وهم يتحملون تبعة آرائهم، وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وآرآئهم